الرئيسية  نوع الخدمة  التطوع

التطوع
التطوع في الجيش العربي السوري ليس مجرد وظيفة اعتيادية، فالمتطوع مقاتل أعد للدفاع عن الوطن والذود عن حياضه،وتضع القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة خططاً سنوية لتطوير نسب استكمال القوات المسلحة بالضباط وصف الضباط والأفراد، وتعتمد المعايير النوعية أساساً في عملية الانتقاء بما يلبي متطلبات القوات المسلحة من مختلف الاختصاصات.
تتضمن خطة استكمال القوات المسلحة بالمتطوعين نظاماً دقيقاً في انتقاء المتقدمين وفي تجهيز مراكز التدريب والمنشآت التعليمية اللازمة لتدريبهم وإعدادهم.
آلية التطوع في الجيش والقوات المسلحة:
1- يتم الإعلان عن التطوع في القوات المسلحة لمرة واحدة في العام بإعلان صادر عن القيادة العامة للجيش القوات المسلحة .
2- تقدم طلبات التطوع في قيادات المناطق العسكرية في المحافظات أو المراكز التي تحددها القيادة العامة وتقوم اللجان المختصة في المناطق بإجراء الفحوص الطبية والنفسية للمتقدمين .
3- ترسل أضابير الناجحين بالفحوصات إلى شعبة التنظيم والإدارة ــ فرع الخدمة لأخذ الموافقات الأمنية وإصدار أوامر قبول التطوع .
4- تعمم هذه الأوامر على الجهات المختصة وعلى قيادات المناطق وشعب تجنيد أصحاب العلاقة لتقوم بإبلاغهم عن موافقة القيادة العامة على قبول تطوعهم وضرورة التحاقهم مصطحبين معهم كافة الأوراق الثبوتية اللازمة.
5- تعطى مهلة شهر كحد أقصى للالتحاق.
6- تصدر هيئة التدريب ــ إدارة المنشآت التعليمية أوامر افتتاح الدورات وفقاً لنظام التأهيل استناداً إلى الأوامر الصادرة عن شعبة التنظيم والإدارة ــ فرع الخطط بما يتناسب مع إمكانية استيعاب المنشآت التعليمية .
7- يتم توزيع المتخرجين من الدورات من قبل شعبة التنظيم والإدارة ــ فرع الخطط على الوحدات العسكرية .

 

18 آب 2017