الرئيسية  نوع الخدمة  العاملون المدنيون

العاملون المدنيون في وزارة الدفاع
مديرية شؤون العاملين في الإدارة العامة لوزارة الدفاع هي الجهة التي تعنى بأمور العاملين المدنيين في وزارة الدفاع والجهات التابعة لها وتعد هذه الشريحة المكون الأساسي لدى المؤسسات والمديريات التابعة للوزارة أو المرتبطة بها وهي رديف مهم لأجهزة القوات المسلحة.
يطبق على العاملين المدنيين في وزارة الدفاع أحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ لعام /2004/م ويتم تأمين العمالة من المدنيين في وزارة الدفاع والجهات التابعة لها وذلك من خلال:
1ـ التعيين على الملاك الدائم:
أ ـ بموجب (مسابقة أو اختيار).
ب ـ تعيين المهندسين والمعاهد الملتزمة بخدمة الدولة.
2ـ الاستخدام المؤقت استناداً لأحكام المادة /146/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ لعام 2004، ويتم هذا الاستخدام لإنجاز أعمال مؤقتة بطبيعتها أو موسمية أو عرضية، وقد حدد النظام الداخلي لوزارة الدفاع الحالات التي يجوز فيها استخدام عمال مؤقتين وهي:
أ ـ القيام بتنفيذ مشاريع بالأمانة بالنسبة للجهات التي تسمح أنظمتها الخاصة بالقيام بمثل هذه الإعمال ضمن خطتها السنوية.
ب ـ القيام بتنفيذ مشاريع ملحوظة في الخطة السنوية لمواجهة ضغوط عمل غير عادية.
ج ـ القيام بتنفيذ أعمال لا تدخل بطبيعتها فيما تزاوله الإدارة العامة من أعمال وعدم احتمال تكرار الحاجة إليها.
د ـ حالات الأعمال التحضيرية والتكميلية والكوارث والطوارئ المعرفة في القانون.
(ويطبق هذا الاستخدام المؤقت في المؤسسات الإنشائية لدى وزارة الدفاع، مثال: مؤسسة الإسكان العسكرية ـ مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية).
3 ـ التعاقد استناداً لأحكام المادة /147/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة ويتم ذلك مع (الخبراء والاختصاصيين والمهنيين) وحددها النظام الداخلي في الحالات التي يعود تقديرها للوزير.

توصيف الوظائف
تنظم مجموعات الوظائف على أساس التشابه في طبيعتها ومهامها وإن اختلفت الصعوبة والمسؤولية وبغض النظر عن طبيعة النشاط الذي تمارسه كل جهة من أجهزة الوزارة وبغض النظر عن القطاع الذي تمارس فيه الوظيفة سواء أكان قطاعاً إدارياً أم صناعياً أم زراعياً أم إنشائياً أم خدمياً.
وتقسم مجموعات الوظائف المتشابهة في طبيعتها أو مهامها إلى:
1 ـ الوظائف الإدارية:
(وظائف الإدارة العليا ـ وظائف الإدارة الوسطى والمباشرة ـ وظائف خدمات الإدارة).
2 ـ الوظائف الكتابية والخدمية.
3ـ الوظائف الإنتاجية.
وتشمل هذه المجموعات الوظائف المرتبطة بعملية الإنتاج المباشر وغير المباشر ويتولى القائمون فيها مجموعة من الواجبات والمسؤوليات من إشراف أو القيام بأعمال من شأنها إنجاز العملية الإنتاجية أو مرحلة منها بغض النظر إن كان هذا العمل يؤدى يدوياً أم آلياً أم بالتحكم.
ويتطلب لشغل هذه المجموعة من الوظائف بصورة عامة المعرفة والعمل وطرق وأساليب أدائها التي تكتسب بالدراسة والمران والتدريب العملي بما يتناسب مع مجال العمل وبحسب ما يحدده النظام الداخلي وبطاقة الوصف.
يتم تأهيل العاملين في الوزارة داخل البلاد وخارجها وإعدادهم علمياً وفنياً وعملياً بما يحقق توفير مهارات مناسبة تساعدهم على ممارسة أعمال وظائفهم والارتقاء بمستوى أداء واجباتهم وتحقيق مهام وأهداف الجهة التي يعملون لديها.

1 أيار 2017