الرئيسية  التنمية الاجتماعية  مؤسسة الإسكان العسكرية

مؤسسة الإسكان العسكرية
تأسست مؤسسة الإسكان العسكرية عام 1975 بموجب المرسوم التشريعي رقم (12) من أجل تأمين السكن اللائق للعسكريين، لكنها سرعان ما تخطت هذا الدور لتصبح مؤسسة ذات طابع إنشائي، صناعي، زراعي، حيث قامت بتنفيذ العديد من المشاريع الهامة والكبيرة، وراح نشاطها يزداد تنوعاً وانتشاراً حتى شمل معظم محافظات القطر، بل توسع إلى خارج حدود الوطن، فقامت المؤسسة بتنفيذ مشاريع هامة في كل من الاتحاد السوفييتي (سابقاً)، وفي الأردن ولبنان والسودان.
وفي مجال الصناعة أقامت المؤسسة قاعدة صناعية متنوعة ومتطورة شملت معظم مواد البناء الأولية التي تحتاجها في تنفيذ مشاريعها الإنشائية (اسمنت، سيراميك، قرميد، بلوك، دهانات، موبيليا خشبية ومعدنية، مخامل، مواد كهربائية، ألواح عزل، صوف صخري بالإضافة إلى صناعات معدنية أخرى /روافع، سيور ناقلة، مشعات فولاذية.. الخ).
وفي المؤسسة نشاط زراعي متميز ومتنوع يشمل إنشاء الحدائق، وزراعة الملاعب بالعشب الطبيعي، الزراعات المحمية، الغراس، تربية الدواجن والنحل، وهناك نشاطات أخرى متنوعة (الدراسات الهندسية، التجارة، النقل، الميكانيك، الطباعة).
يمكن تصنيف أهم الأعمال والإنجازات التي قامت بها المؤسسة حسب المجالات التالية:
  مشاريع الري واستصلاح الأراضي:
1. سد برادون: وهو عبارة عن سد ركامي على نهر الكبير الشمالي في اللاذقية يهدف إلى تنظيم جريان النهر ورافديه.
2. مشروع قناة جر مياه الفرات باتجاه بلدة الصور في محافظة دير الزور: ويشمل ثلاث محطات ضخ وأقنية محمولة وأنابيب دفع معدنية، ويهدف المشروع إلى تأمين مياه الري لأراضي حوض الخابور الأسفل، وتأمين مياه الشرب إلى بلدة الصور.
3. استصلاح (5000) هكتار في القطاع الثالث الجزء C بدير الزور: واعتماد طرق الري الحديثة /أقنية وأنابيب، وفلومات، وشبكة طرق/ لاستثمار الأرض المستصلحة.
  الضواحي السكنية:
1- ضاحية أبي الفداء بحماة في منطقة النقارية: يقـع المشـروع على مساحة (993)ألف م2 ويتألف من خمسة آلاف شقة سكنية ضمن أبنية ذات أربعة طوابق موزعة على سبع جزر رئيسية بالإضافة للأعمال الخدمية.
2- ضاحية توسع الحسينية بدمشق: وهي عبارة عن بناء ضاحية سكنية مؤلفة من /96/ محضر كل محضر يتألف من عشر شقق بالإضافة إلى خمس مراكز تجارية وخزان مياه ويهدف المشروع إلى تأمين السكن للمواطنين المنذرين بهدم بيوتهم في مناطق الاستملاك.
3- ضاحية سكن العاملين بحقل عمر بدير الزور: مدينة سكنية متكاملة مؤلفة من مئة محضر يضم كل محضر أربع شقق بالإضافة إلى المدرسة والسوق التجاري والمسجد والمستوصف والنادي ومحطة معالجة المياه، ومحطة تغطية، وشبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء والطرق والملاعب.
4- الضاحية العمالية بعدرا/ريف دمشق/: وهي عبارة عن بناء سكني مؤلف من مئة وست شقق سكنية طابقية ويهدف إلى تأمين السكن للعاملين في المؤسسة وغيرهم.
  المنشآت التعليمية:
1- مشروع كلية العلوم بجامعة البعث – حمص: يتضمن المشروع بناء ست كتل أساسية تمتد على مساحة / 56 / ألف م2 وتشمل هذه الكتل جميع متطلبات الأنماط الدراسية الجامعية من قاعات تدريس ومخابر ومكتبات وصالات مختلفة واستراحات ومستودعات.
2- مشروع كلية الآداب والعلوم السياسية بجامعة البعث في حمص: تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع /34/ ألف متر مربع وتتألف من ست كتل رئيسية تحتوي كل كتلة على عدة طوابق وفي كل طابق مدرجات وندوات ومكاتب.
  المنشآت الصحية:
1- قسم معالجة الأمراض السرطانية بمشفى تشرين باللاذقية: وهو عبارة عن قسم من مشفى تشرين الجامعي وتبلغ مساحته الإجمالية تسعة آلاف متر مربع.
2- سكن الطلاب الجامعي باللاذقية: يتكون من إحدى عشرة وحدة سكنية تخدم /4029/ طالباً.
  المنشآت الرياضية:
1- الاستاد الرياضي في المدينة الرياضية بحلب: يقع المشروع في منطقة الحمدانية بحلب ويتكون المشروع من المنشآت التالية:
  ستاد رياضي يتسع لـ/15/ألف متفرج ويحتوي على مساحة للعبة كرة القدم ومضمار للجري ومدرجات مع منصة رئيسية بمساحة إجمالية قدرها /3200/ م2.
  المبنى المكشوف وتبلغ مساحة الموقع العام /12500/ م2 يتألف من ثلاثة أحواض للسباحة ومبنى للمشالح، ومدرجات، وموقع عام، ومسبح أولمبي، يتراوح عمقه بين /2 – 2.5 / م وحوض غطس أولمبي، وبرج للقفز، ومسبح للأطفال، ومدرجات تتسع لـ /2000/ متفرج.
  ملعب /75/ ألف متفرج: ويتألف من مساحة رئيسية لكرة القدم، ومضمار أولمبي للجري، ومدرجات للمتفرجين بثلاثة طوابق تتسع لـ /75/ ألف متفرج جلوس، وقد تم افتتاح هذا الملعب في الثالث من نيسان 2007، من قبل السيد الرئيس بشار الأسد.
  الصالة المغلقة تتألف من مساحة رئيسية لألعاب كرة السلة واليد والطائرة يحيط بها مدرجات تتسع لثمانية آلاف متفرج.
2- مدينة الشهيد باسل الأسد الرياضية في مدينة الحسكة: تتألف من ملعب يتسع لـ/1500/ متفرج ومسبح ومطاعم وقاعة شرف رئيسية لاستقبال كبار المسؤولين.
3- المدينة الرياضية ببانياس: تضم المدينة ستاداً رئيسياً يتسع لـ /15/ ألف متفرج، كما يحتوي المشروع على صالة مغلقة لجميع ألعاب القوى، ومسابح، وملعب مكشوف، وشاليهات.
4- المدينة الرياضية بالرستن: وتضم ملعب كرة قدم ومدرجات.
5- المدينة الرياضية بدير الزور: أقيمت هذه المدينة على مساحة /400/ دونم وتتألف من ستاد يتسع لحوالي /30/ ألف متفرج، وملاعب تدريبية لكرة القدم والسلة، ومسبح أولمبي، وملعب كرة طائرة، وملعب للتنس.
  المنشآت الثقافية:
1- المسرح القومي بدمشق: يعد من أهم المشاريع الثقافية والحضارية السورية ويتألف من كتلة المعهد العالي للفنون المسرحية والموسيقا وكتلة المسارح وخدماتها، وهي تتألف من صالة الأوبرا وتتسع لـ/1488/ متفرجاً، وصالة الدراما تتسع لـ /743/ متفرجاً، وصالة متعددة الاستعمالات وتتسع لـ /304/ متفرجين.
2- هناك عدد من المراكز الثقافية في المحافظات:
  المركز الثقافي بحلب: تبلغ المساحة الطابقية للمشروع ( 3000 ) م2.
  دار الأسد للثقافة بالرقة على مساحة /15/ ألف م2 ويتألف من أربعة طوابق.
  المركز الثقافي في البوكمالويتألف المشروع من بناء مركز ثقافي يضم غرف مطالعة ومسرح بمواصفات تقنية يتسع لـ /300/ شخص.
  المباني الحكومية:
1- جامع ومجمع الشهيد باسل الأسد بدمشق.
2- مبنى المطبعة والجريدة الرسمية بدمشق.
3- مبنى البيئة بدمشق.
4- المجمع القضائي بالنبك.
5- المجمع القضائي باللاذقية /جبلة/.
6- المجمع القضائي بحماة /مصياف/.
7- المجمع القضائي بطرطوس .
8- المجمع القضائي بالمزة.
9- مبنى مديرية حوض الفرات بدير الزور.

  الطرق والجسور:
1- المدينة الصناعية بحلب /الشيخ نجار/: أقيمت هذه المدينة على أرض مساحتها /4500/ هكتار حيث يهدف المشروع إلى تهيئة الظروف الملائمة للراغبين بإقامة المنشآت الصناعية.
2- عقدة باب الله الصاخور بحلب: يتألف المشروع من جسرين متقاطعين في منطقة دوار باب الله /الصاخور/ وذلك لحل مشكلة الاختناقات والازدحامات المرورية.
3- عقدة الكرة الأرضية بحلب: يهدف إلى إنهاء الاختناقات على أربعة محاور رئيسية في موقع الكرة الأرضية.
4- جسر معدان بالرقة: يربط الجسر طرفي الجزيرة والشامية، كما يؤدي إلى تطوير وإحياء القرى الموجودة على طرفي النهر.
5- عقدة الشقيف الطرقية بحلب: يتألف المشروع من ثلاثة جسور مهمتها ربط منطقة الشقيف وطريق حندرات مع منطقة عين التل والطريق المحلي الشمالي والطريق الآتي من الشيخ مقصود مع منطقة الشقيف الصناعية.
6- جسر وادي الزيدي مع الطريق بدرعا: وهو جسر يهدف إلى تأمين مرور السيارات الشاحنة خارج مدينة درعا.
7- عقدة صلاح الدين باللاذقية: يهدف المشروع إلى إنشاء نفق لمرور السيارات على حارتي مرور دخول خروج لتسهيل حركة المرور.
8- عقدة ساحة الأمويين بدمشق: يهدف هذا المشروع إلى إنشاء نفق تحت الأرض للسيارات الآتية من داخل المدينة عبر شارع شكري القوتلي باتجاه شارع فايز منصور وبالعكس مع تفريعة للذهاب باتجاه الربوة.
9- عقدة دمر: يهدف المشروع إلى تأمين الحركة بين تجمع دمر السكني وضاحية قدسيا.
10- نفق هنانو بحلب: يتألف المشروع من نفق وجسر وخمسة رامبات.
11- عقدة معلولا بدمشق: يتألف المشروع من عقدة طرقية لتخديم قرية معلولا السياحية مع ربطه بطريق حمص - دمشق وبالعكس.
  مشروع خط غاز حمص بانياس:يمتد المشروع من منطقة الريان شرق حمص إلى مدينة بانياس.

21 تموز 2017