الرئيسية  التنمية الاجتماعية  المؤسسة الاجتماعية العسكرية

 المؤسسة الاجتماعية العسكرية

هي إحدى المؤسسات الخدمية ذات الطابع الاقتصادي وتقوم بتقديم العديد من الخدمات للأخوة المقاتلين سواء في أثناء خدمتهم ضمن الجيش والقوات المسلحة أو بعد إحالتهم إلى المعاش التقاعدي.
نص القانون رقم 6 لعام 2005 على إحداث مؤسسة عامة تسمى المؤسسة الاجتماعية العسكرية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وترتبط بوزير الدفاع، مركزها مدينة دمشق وتحدث مناطق ومراكز لها بقرار من الوزير بناء على اقتراح مجلس إدارتها.
وأوكل إليها تولي مجموعة متنوعة من النشاطات ذات الطابع الاقتصادي والطابع الإداري والطابع الخدمي على النحو التالي:
- تأمين حاجات العسكريين والمدنيين وأسرهم من المواد الضرورية الغذائية والكهربائية والقرطاسية والألبسة والأقمشة وغيرها بجودة مناسبة وبيعها لهم بأسعار مخفضة.‏
- بيع عسكريي الجيش العربي السوري والعاملين المدنيين في وزارة الدفاع والجهات التابعة والمرتبطة بها بالتقسيط لبعض المواد المنزلية مثل البرادات والغسالات والمراوح وافران الغاز والتلفزيونات والسجاد وغيرها.‏
- تقديم المساعدة المالية لعسكريي الجيش العربي السوري ولأسرهم في حالات الزواج والولادة والمرض والإصابة والعجز والوفاة عن طريق
الصناديق المالية الخاصة بكل من السلف العادية والزواج، إعانة الولادة والوفاة والاستشهاد، التعاون للوفيات، العقوبات، النوادي والندوات.
- الإشراف وإدارة عدد من المشاريع والفروع دون أن تدخل في حساباتها وفعالياتها المالية وتشمل
المشروع التعاوني للسيارات، والمشروع التعاوني المنزلي، ومشروع إسكان اسر الشهداء، ومشروع إسكان العسكريين، وفرع خدمات مساكن القوات المسلحة، وفرع التعاون السكني العسكري. كما انتقلت جميع الأموال العائدة للمؤسسة الاجتماعية العسكرية التي كانت قائمة بالعمل بموجب القانون رقم /85/ تاريخ 6/7/1955 وتعديلاته، إلى المؤسسة الاجتماعية العسكرية المحدثة بالقانون رقم /6/ لعام 2005، وتقوم هذه الأخيرة مقام الأولى في كل ما لها من حقوق وما عليها من التزامات منذ تاريخ نشره وسريان مفعوله.
تعتبر المؤسسة الاجتماعية العسكرية واحدة من مؤسسات القطاع العام الكبرى والرائدة في مجالات عملها في القطر من خلال تكامل كل من الأنشطة ذات الطابع الاقتصادي والأنشطة ذات الطابع الإداري والخدمي التي تقدمها لوحدات وأفراد وعائلات القوات المسلحة العاملين في الجيش العربي السوري بهدف المساهمة في تهيئة الظروف التي تمكنهم من العطاء وبذل أقصى الطاقات في سبيل الاستعداد لمواجهة متطلبات الدفاع عن أمن البلاد.
تسعى المؤسسة على الدوام إلى تحقيق الأهداف والمميزات التي تواكب التطورات المتلاحقة في جميع المجالات والتجاوب مع أحداث العصر ومتغيراته لتوفير متطلبات الفترة الحالية ومواجهة تحديات المرحلة القادمة من أجل حياة أفضل.
باتت
مراكز البيع
الخاصة بالمؤسسة الاجتماعية العسكرية محطة يومية يقف فيها العديد من المواطنين وخاصة من ذوي الدخل المحدود لتأمين مختلف حاجيات منازلهم من المواد التموينية الأساسية والسلع المنزلية الضرورية والأدوات الشخصية العملية، من مختلف مصادر الإنتاج والاستيراد لدى جهات القطاع العام والخاص، وتحاول أن تكون في الريادة بين مؤسسات القطاع العام والتعاوني التوزيعية ذات النشاط المشابه، تحقيقا للهدف الذي وجدت من أجله.
كما تعمل المديريات المختصة بتنفيذ النشاطات ذات الطابع الإداري والخدمي بجدية للارتقاء إلى مستويات متميزة في حسن تنفيذ المهام الموكلة إليها وتسهيل إجراءات التعامل مع المتعاملين والمستفيدين والمراجعين بكافة مستويات وظائفها الخدمية والمكتبية والإنتاجية والفنية، بمتابعة ومراقبة وتوجيه العاملين في وظائف الإدارة الوسطى والمباشرة التي تعمل ميدانيا على تنفيذ ما ترسمه الإدارة العليا للمؤسسة من السياسات ومشاريع الخطط وبرامج العمل والقرارات التنظيمية والتنفيذية اللازمة.