الرئيسية  المحاربون القدماء  المعاش التقاعدي

 المعاش التقاعدي

يحدد الراتب التقاعدي للعسكريين المحالين إلى المعاش و أفراد عائلاتهم استناداً إلى المرسوم التشريعي رقم /17/ الصادر بتاريخ 13/4/2003م.
أولاً- الحقوق التقاعدية: هي المعاش التقاعدي أو تعويض التسريح المترتب للعسكري أو للمستحقين عنه عند انتهاء خدمته من الجيش والقوات المسلحة، وفقاً لأحكام المادة /4/ من قانون المعاشات العسكرية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /17/ تاريخ 13/4/2003م.
تسوى الحقوق التقاعدية وفق الحالتين التاليتين:
1. المعاش التقاعدي:
• يسوى المعاش العادي – وفق أحكام المادة 15 من قانون المعاشات ـ على أساس الراتب المقطوع (وراتب الطيران إن وجد) المخصص للرتبة والدرجة التي انتهت خدمة العسكري فيها.
2. تعويض التسريح:
• يستحق العسكري الذي تنتهي خدمته قبل إتمامه شرط المدة لاستحقاق المعاش، تعويض تسريح - وفق أحكام المادة 20 من قانون المعاشات - يحسب على أساس راتب شهر واحد عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى وراتب شهرين عن كل سنة من السنوات الخمس التالية وراتب ثلاثة أشهر عن كل سنة من بقية السنوات.
• أما من تنتهي خدمته بناء على طلبه أو لسبب تأديبي لا يحرمه من الحقوق التقاعدية فيحسب تعويضه على أساس راتب شهر واحد عن كل سنة من السنوات العشر الأولى رواتب شهرين عن كل سنة من السنوات التي تليها.
ثانياً- التعويضات الإضافية: هي المبالغ التي تدفع للعسكري أو للمستحقين عنه أو لأقاربه المستفيدين حسب الأحوال المحددة في المادة /5/ من هذا القانون وهي:
1- الإعانة المالية: يستحق العسكري عند إحالته على المعاش على مختلف أنواعه – وفق أحكام المادة 46 ـ إعانة مالية عاجلة تعادل كامل الراتب والتعويضات المخصصة للرتبة والدرجة التي أحيل على أساسها على المعاش وفق ما يلي:
• راتب ثلاثة أشهر لمن بلغت خدمته الفعلية /15/ الخمس عشر سنة وما دون.
• راتب شهر عن كل خمس سنوات من سنوات الخدمة الفعلية والإضافية لمن بلغت خدمته الفعلية أكثر من /15/ خمس عشرة سنة.
• إذا كانت المدة أقل من خمس سنوات تحسب الإعانة بشكل نسبي وتهمل أجزاء السنة.
2- تعويض مكافأة الخدمة الزائدة: إذا زادت مدة الخدمة الفعلية للعسكري مع المدة الإضافية المحددة في المادة /12/ من هذا القانون على المدة القصوى لاستحقاق المعاش يصرف له عن المدة الزائدة مكافأة تعادل راتب شهر مقطوع (مع راتب الطيران إن وجد)عن كل سنة، وتهمل المدة التي تقل عن السنة في حساب هذه المكافأة.
3- تعويض العجز: يستحق العسكري المحال على المعاش الصحي – وفق أحكام المادة 50 من قانون المعاشات ـ تعويض العجز المحدد في الجدول الآتي بحسب نوع العجز الناجم عن إحدى الحالات الآتية التي أحيل بسببها على المعاش:

 

م  حالات العجز  العجز الجزئي  العجز الكلي
1 بسبب العمليات الحربية للطيارين والركب الطائر على الطائرات العسكرية نسبة 40 % من الراتب عن كل درجة من درجات العجز نسبة 40 % من الراتب عن كل درجة من درجات العجز
2  بسبب العمليات الحربية لبقية العسكريين  بسبب العمليات الحربية لبقية العسكريين  نسبة 30 % من الراتب عن كل درجة من درجات العجز
 3  بسبب الخدمة في إحدى الحالات المشابهة للعمليات الحربية  نسبة 12.5% من الراتب عن كل درجة من درجات العجز  نسبة 25% من الراتب عن كل درجة من درجات العجز
 4  بسبب الخدمة في بقية الحالات  نسبة 10% من الراتب عن كل درجة من درجات العجز  نسبة 20 % من الراتب عن كل درجة منة درجات العجز

وفي جميع الأحوال يجب أن لا يتجاوز مقدار تعويض العجز الكلي عن تعويض الوفاة المنصوص عليه في المادة (51) من هذا القانون، وأن لا يتجاوز العجز الجزئي نصف تعويض الوفاة المشار إليه.

 

 ثالثاً - التأمين: هو المبلغ المستحق للعسكري أو لأقاربه المستفيدين عن انتهاء خدمته بسبب إصابته بالعجز الجزئي أو الكلي أو بسبب وفاته أو عند إحالته على المعاش بمختلف أنواعه، وفقاً للنسب المحددة في هذا القانون. 

وقد حددت المادة 56 من قانون المعاشات أسس الاستفادة من مبالغ التأمين المستحقة كما يلي:
1) وفاة المشترك قبل إتمامه سن السبعين ويؤدي مبلغ التأمين إلى أقاربه المحددين بموجب هذا القانون.
2) انتهاء خدمة العسكري لعجز جزئي فيستحق نسبة (70%) سبعين بالمئة من مبلغ التأمين.
3) إذا انتهت خدمة العسكري لغير الحالات السابقة فيستحق (25%) خمسا وعشرين بالمئة من مبلغ التأمين شريطة استحقاق المعاش التقاعدي.
كما حددت المادة 57 من قانون المعاشات مبلغ التأمين الذي يؤدى وفقا لأحكام المادة السابقة بحيث يكون معادلا لنسبة من الراتب السنوي المحدد في المادة (53) من هذا القانون تبعا للسن.