الرئيسية  المديرية العامة للأرصاد الجوية  التضاريس وشبكة المحطات

التضاريس وشبكة المحطات في سورية

التضاريس: يقع القطر العربي السوري بين خطي العرض (19’32o) و (20’37o) شمالا" وبين خطي الطول (43’350) و (25’420) شرقا". فسورية هي إحدى الدول العربية التي تقع في القسم الجنوبي من قارة آسيا وتدخل بذلك في تعداد دول الشرق الأوسط . يحدها من الشرق العراق ومن الجنوب الشرقي الصحراء العربية ومن الشمال جبال طوروس.
الساحل السوري قليل التعاريج والرؤوس والخلجان ، رملي وضيق في معظم أقسامه . تقوم بمحاذاته وبصورة موازية له سلسلتين من الجبال غربية وشرقية تبدأ الغربية منها بجبال الأمانوس في الشمال ويليها (باتجاه الجنوب) جبل الأقرع ثم جبال اللاذقية فجبال لبنان الغربية وجبل الجليل . وتطل الجبال الساحلية من جهة الشرق على وادي انهدامي يبدأ بسهل العمق في الشمال ويمتد نحو الجنوب ليشمل سهول الروج والغاب والبقاع كما يشمل بحيرات العمق وقطينة وطبرية . وإلى الشرق من الوادي الانهدامي تقوم السلسة الشرقية وهي أقل ارتفاعا" واستمرارا" من السلسلة الغربية حيث تبدأ بجبل الكرد في الشمال ويليه إلى الجنوب جبل الزاوية وجبال لبنان الشرقية (التي تنتهي بجبل الشيخ) وجبال عجلون . ويتفرع عن السلسة الشرقية بعض الجبال والهضاب كجبال القلمون والجبال التدمرية الجنوبية وهضبة الجولان . بينما تنتصب داخل القطر بعض الجبال المنعزلة كالجبال التدمرية الشمالية وجبل عبد العزيز وجبل العرب وامتداد لجبل سنجار . كما تتوزع السهول بين الكتل الجبلية وعلى أطرافها وتغطي سهول الجزيرة السورية القسم الشمالي من القطر على حين تشمل البادية السورية القسم الجنوبي الشرقي من القطر. وبصورة عامة تغطي الأراضي التي يزيد ارتفاعها عن 400 مترا" عن سطح البحر أكثر من نصف المساحة العامة للقطر.
شبكة المحطات: تصنف شبكة المحطات التي تم اعتمادها في تحضير معلومات الأطلس المناخي لسورية وفقا" للأسس التالية:
 محطات مناخية أساسية (سينوبتيكية) تقوم بأخذ 24 رصدة ساعية أو 8 رصدات ساعية موزعة توزيعا" متساويا" في اليوم.
 محطات مناخية عادية تقوم بأخذ 3 رصدات ساعية يوميا" (الساعة 6.00 و 12.00 و 18.00) توقيت عالمي وتستخرج رصدة الساعة 0.00 من المخططات
 محطات الهطول تقيس كمية الهطول المتجمعة خلال فترة 24 ساعة مرة واحدة في اليوم.
يبلغ عدد المحطات الواردة في الأطلس المناخي الحديث للفترة 1961 - 1990 كما يلي:
27 محطة مناخية أساسية (سينوبتيكية)
73 محطة مناخية عادية
85 محطة مطرية

محطة رصد آلية لعناصر الجو

 

محطة راديو سوند لرصد طبقات الجو العليا

 

محطة رصد كلاسيكيكة لعناصر الجو

 

خرائط توزع الضغط الجوي المحول لسطح البحر والحرارة