الرئيسية  الموسوعة  تقويم الحرب

  

1982

اغتيال الرئيس بشير الجميل
اغتيال الرئيس المنتخب بشير الجميل في 14/9/ 1982، والأحداث المأساوية التي أعقبت ذلك الاغتيال، وفي مقدمتها: اجتياح الإسرائيليين لبيروت الغربية والضاحية الجنوبية، ووقوع مذبحة صبرا وشاتيلا.

المزيد

1982

انتخاب الشيخ بشير الجميل، رئيساً للجمهورية اللبنانية

المجلس النيابي اللبناني يجتمع في المدرسة الحربية، يوم 23 آب /أغسطس، بعد اكتمال النصاب بأكثرية نائب واحد. وينتخب النواب الحاضرون الشيخ بشير الجميل، رئيساً للجمهورية اللبنانية، في ظل الاحتلال وتحت حراب الجنود الإسرائيليين الذين كانوا يحاصرون بيروت ويحيطون بالمدرسة الحربية، بضاحية بعبدا، حيث مقر رئاسة الجمهورية، وقد قاطع معظم النواب الوطنيين جلسة المجلس النيابي، والمرشح هو زعيم الاتجاه الانعزالي والتقسيم الطائفي، وقائد القوات اللبنانية التي أثارت الفتنة، وأشاعت القتل والإرهاب، ودفعت لبنان إلى حرب أهلية، وقد تعاون المرشح مع إسرائيل ضد شعبه ووطنه، وأدت هذه الأسباب كلها إلى بدء ظهور الانشقاق والتمرد في بعض المناطق اللبنانية وفي صفوف الشعب اللبناني. 


1982

انتقال قوات المقاومة الفلسطينية من بيروت
سارت خطة انتقال قوات المقاومة الفلسطينية من بيروت وفق جدول زمني، بدأ يوم 21 آب/ أغسطس 1982، حيث وصلت طليعة القوات متعددة الجنسيات إلى مرفأ بيروت، ثم تلا ذلك بدء المغادرة، وقد توجهت القوات الفلسطينية وقياداتها إلى سورية والعراق والأردن وتونس واليمن الديمقراطي والجمهورية اليمنية والجزائر والسودان. وانتهت عملية المغادرة يوم 31 آب /أغسطس.

المزيد

1982

اتفاق بين الحكومة اللبنانية وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية من جهة وإسرائيل من جهة أخرى

المبعوث الأمريكي فيليب حبيب ينجح في التوصل إلى اتفاق بين الحكومة اللبنانية وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية من جهة وإسرائيل من جهة أخرى، ويضع مشروع خطة وافقت عليها الأطراف المعنية، يوم 12 آب /أغسطس، أقره مجلس الوزراء اللبناني يوم 18 آب /أغسطس 1982. وتتضمن الخطة:
1ـ وقف إطلاق النار وقفاً شاملاً.
2ـ مغادرة بيروت بطريقة سلمية وفق برنامج زمني. 
3ـ ترافق القوات متعددة الجنسيات سير العمليات. 
4ـ يخضع الفلسطينيون غير المقاتلين والذين سيبقون في لبنان للقوانين والأنظمة اللبنانية. 
5ـ تنتشر القوات متعددة الجنسيات يوم المغادرة، لتأمين سلامة الفلسطينيين واللبنانيين في المنطقة الغربية من بيروت، ولمساندة الدولة في بسط سلطتها. وستتألف هذه القوات من 800 جندي أمريكي، و800 جندي فرنسي، و400 جندي إيطالي، و3000 جندي من الجيش اللبناني أو أكثر وفقاً لمتطلبات المحافظة على الأمن. 
6ـ إذا تعذر أحد البنود تعتبر مهمة القوات المتعددة الجنسيات منتهية. 
7ـ مدة عمل القوات متعددة الجنسيات شهر واحد. ويحق للدولة اللبنانية تمديد مهمتها إذا رأت ضرورة لذلك. 
8ـ يشارك الصليب الأحمر في المساعدة على المغادرة. 
9ـ تكون المغادرة بحراً من مرفأ بيروت، وجواً إلى قبرص، وبراً عن طريق بيروت ـ دمشق، على أن يبتعد الجيش الإسرائيلي عن الطريق الدولية لتأمين سلامة الانسحاب، فيما يتولى الجيش اللبناني التنسيق مع منظمة التحرير الفلسطينية. 
10ـ المدة المحدودة لإتمام الانسحاب هي 15 يوماً، ويتم في وضح النهار. وينقل المقاتلون معهم أسلحتهم الخفيفة (مسدس أو بندقية). 
11ـ تسلم الأسلحة الثقيلة إلى الجيش اللبناني. 
12ـ تغادر قيادة المقاومة لبنان علناً. ويتم إعلان ذلك على نحو واضح ومكشوف. 
13ـ تغادر قوات جيش التحرير الفلسطيني براً. أما القوات السورية الموجودة في بيروت فتخرج إلى البقاع أو الشمال حيث توجد القوات السورية.

المزيد

1982

رسالة من الرئيس حافظ الأسد إلى المقاتلين اللبنانيين والفلسطينيين

فيما كانت الهجمة الإسرائيلية على بيروت تشتد بكثافة، وفيما كان رجال القوات المسلحة السورية يقاتلون في بيروت، في خندق واحد مع المقاتلين الفلسطينيين واللبنانيين، وجّه الرئيس حافظ الأسد رسالة إلى هؤلاء المقاتلين، يوم 1 آب /أغسطس. حيّاهم وأشاد بنضالهم وبطولاتهم، وقال لهم:«إن عروبة بيروت أمانة بين أيديكم، فاحفظوا هذه الأمانة، وادفعوا عن نسائها وشيوخها وأطفالها همجية أعداء الإنسانية، واجعلوا معركة بيروت ملحمة مجد، دفاعاً عن كرامة الأمة العربية ودرساً للمتخاذلين الجبناء. وليس هناك أعز وأشرف وأروع خلوداً من نهاية أبيّة للحياة تتم في ميدان القتال دفاعاً عن الوطن. أُحييكم وأشد على أيديكم وأُقبلكم فرداً فرداً، واطلب إليكم الصمود ودحر العدو والتمسك بشعارنا الخالد الشهادة أو النصر، لتكملوا طريقنا، طريق البطولة، طريق الفداء، طريق الشهادة، طريق النصر».

المزيد

1982

مجلس الوزراء السوري يصدر بيان في دمشق

مجلس الوزراء السوري يصدر بيان في دمشق، يحدد فيه الموقف من الغزو الأمريكي- الصهيوني للبنان بقوله:«أن مجلس الوزراء يؤكد أن التدخل الأمريكي - الإسرائيلي بالقوة العسكرية المباشرة في لبنان، كان ولايزال تدخلاً خطيراً متعدد الغايات وسيضع المنطقة على فوهة حرب يمكن أن تنشب وتتسع بين لحظة وأخرى». وقال البيان أن سورية «تقف بكل إمكاناتها مع منظمة التحرير الفلسطينية والقوى الوطنية اللبنانية موقف مصير واحد ضد مخطط الإخضاع وسياسة فرض الأمر الواقع».

المزيد

1982

سورية ترد على الإنذار الذي وجهه الجنرال «أمير دروري»

سورية ترد على الإنذار الذي وجهه الجنرال «أمير دروري» قائد القوات الإسرائيلية المحاصرة لبيروت إلى العميد «سامي الخطيب» قائد قوات الردع العربية بوجوب إخلاء بيروت من القوات السورية. وتؤكد بأن القوات السورية «دخلت إلى لبنان بقرار عربي وبطلب من الشرعية اللبنانية وستبقى في لبنان تذود عن الشعبين اللبناني والفلسطيني والأمن القومي العربي».

المزيد

1982

القوات الإسرائيلية تدخل قصر بعبدا

13 حزيران/ يوليو 1982 - القوات الإسرائيلية تدخل قصر بعبدا وتحاصر بيروت الغربية وضاحيتها الجنوبية، والجنرال «أمير دروري» قائد القوات الإسرائيلية المحاصرة لبيروت يوجه إنذاراً إلى العميد «سامي الخطيب» قائد قوات الردع العربية بوجوب إخلاء بيروت من القوات السورية.

المزيد

1982

غزو بري إسرائيلي للبنان

بينما كان المبعوث الأمريكي الخاص فيليب حبيب في طريقه إلى منطقة الشرق الأوسط من أجل معالجة الأزمة اللبنانية، بدأت إسرائيل يوم 6 حزيران/يوليو 1982غزوها البري للبنان حوالي الساعة 11,00 ، حيث تقدمت أرتال العدو على أربعة محاور بقوام خمسة ألوية معززة، وقد رافق الغزو تصريحات متعددة من المسؤولين الإسرائيليين تدعي محدودية أهداف العملية (40كم) والتي أطلقوا عليها اسم «السلام للجليل»، وحول عدم رغبتهم بالاشتباك مع القوات السورية.
وخلال ثمانية أيام من القتال تقدم العدو مسافة 60كم على الاتجاه الساحلي ومسافة 30كم في الاتجاه الأوسط «قلعة شقيف - جزين» ومسافة 10كم في الاتجاه الشرقي.

المزيد



« < حدث في مثل هذا اليوم >   »
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930 
« < 19 أيلول >   »