الصفحة الرئيسية   أنواع التأجيل

التأجيل الإداري

هو تأجيل التحاق المكلف بالخدمة الإلزامية لمدة سنة كحد أقصى، لمرة واحدة أو أكثر، وذلك في الحالات التالية:

  1. يؤجل الولد الأكبر إذا كان جميع إخوته دون سن التكليف لمدة ستة أشهر ولمرة واحدة فقط.
  2. يؤجل أحد أبناء الشهيد أو أحد إخوته إذا كان أبناؤه دون سن التكليف لمدة سنة ولمرة واحدة فقط.
  3. يؤجل أحد أبناء العسكري المفقود لمدة سنة ولمرة واحدة فقط.
  4. يؤجل بما لا يزيد عن سنتين حملة الإجازة في الحقوق إذا كانوا متمرنين بموجب كتاب من نقابة المحامين وأدوا اليمين القانونية شريطة عدم الانقطاع أكثر من ستة أشهر اعتباراً من تاريخ التخرج.
  5. يوقف التأجيل الإداري لكافة الحالات السابقة عند تجاوز المكلف سن الـ/28/ عاماً.
  6. يتم التأجيل للعاملين في الجهات العامة من ذوي الكفاءات وللحاجة الماسة لهم لمدة سنة ولمرة واحدة بناءً على طلب مقدم من قبل الوزارة المختصة، وبما لا يتعارض مع حاجة الجيش والقوات المسلحة.
  7. يؤجل ستة أشهر المكلف الذي يتقدم بكتاب رسمي يثبت أنه قيد تعديل شهادته ويمكن أن تمنح لمرتين فقط شريطة أن يكون ضمن السن المحددة للتأجيل.
  8. يؤجل ستة أشهر المكلف الحاصل على موافقة مبدئية لتسجيل أطروحة الماجستير أو الدكتوراه أو الدفاع عنها ريثما يتم استكمال الإجراءات شريطة أن يكون ضمن السن المحددة للتأجيل.
  9. تؤجل خدمة العلم للمكلف الموقوفة خدمته بقصد متابعة الدراسة أو فُصل من أكاديمية الأسد للهندسة العسكرية أو إحدى الكليات العسكرية لمتابعة الدراسة الجامعية والتخصصية.
  10. يؤجل إدارياً لمدة سنتين الصيادلة الملزمون بخدمة الريف بعد تقديمهم إذن فتح صيدلية مصدق أصولاً، وأطباء الأسنان بعد تقديم ترخيص من الجهات المسؤولة أصولاً.
  11. يؤجل إدارياً المتخلف عن السوق لمرة واحدة ضمن هذه الشروط بقرار من مديرية التجنيد العامة ويوقف التأجيل لمن تخلف سوقين متتاليين.