الصفحة الرئيسية   أنواع التأجيل  التأجيل بالإقامة

آلية التأجيل بالإقامة للمكلف المقيم في بلد يوجد فيه تمثيل دبلوماسي للجمهورية العربية السورية

أولاً- يتقدم المكلف الراغب بالتأجيل بالإقامة أو وكيله القانوني إلى البعثة الدبلوماسية السورية في بلد الإقامة ببيان حركات مغادرة و قدوم أو صورة عنه، أو يطلب هذا البيان عن طريق الإدارة القنصلية، ويعتبر هذا البيان كبيان أولي و ليس من ثبوتيات الإضبارة (يحق للمكلف أو من ينوب عنه التقدم بمعاملته التجنيدية لدى شعبة تجنيده أو عن طريق قسم خدمات المواطنين).

- في حال تبين وجود أي نقص أو تناقض بحركات المغادرة و القدوم يطالب المكلف بتصحيحه لدى إدارة الهجرة و الجوازات، أما في حال تبين صحته تنظم للمكلف (استمارة خاصة بالتأجيل بالإقامة وفق النموذج الموجود لدى البعثات الدبلوماسية السورية) وتتضمن:

  1. كامل معلوماته من واقع دفتر العلم، و في حال كان من غير الحاصلين على دفتر خدمة العلم أو كان الدفتر مفقوداً أو ليس بحوزته تؤخذ المعلومات من الهوية الشخصية أو جواز السفر أو بيان القيد المدني.
  2. بيان فيما إذا حصل على مهلة سفر و فيما إذا كانت سارية المفعول أو منتهية.
  3. بيان فيما إذا أجل بالإقامة سابقاً و فيما إذا تأجيله ساري المفعول أو منتهٍ.
  4. رغبته بالتأجيل بالإقامة و فيما إذا يرغب بدفع (الكفالة – الغرامة) إن وجدت عن طريق الإدارة القنصلية مباشرة أو عن طريق أحد مكاتبها في المحافظات بواسطة أحد ذويه أو وكيله القانوني.
  5. يُدوّن تاريخ الاستمارة من قبل المكلف بالذات فور تنظيم الاستمارة و ذلك لاعتبار إقامته موقوفة لغاية هذا التاريخ.
  6. يتعهد فيها بما يلي:
  • عدم الإقامة في القطر لمدة تزيد عن /90/ يومأً في العام الميلادي الواحد تحت طائلة إلغاء تأجيله.
  • مراجعة البعثة الدبلوماسية السورية بعد التأجيل الأول و ذلك كل عام خلال الفترة الواقعة من 1 / 1 لغاية 15 / 3 لتجديد معذرته.
  • دفع البدل النقدي عند إتمامه المدة القانونية إذا رغب بذلك.
  • كافة الوثائق المقدمة من قبله و المعلومات الواردة فيها صحيحة.
  1. تكون الاستمارة واضحة و خالية من أي طمس أو حك أو تحريف أو شطب سواءً في الكتابة أو الأرقام و لا تقبل التصحيحات عليها إلا من البعثة الصادرة عنها أو الإدارة القنصلية.

ثانياً- يزود المكلف صاحب العلاقة من قبل البعثة ببيان يدون فيه قرار التأجيل و كل تجديد للمعذرة فور تنفيذه و تدون معلومات هذا البيان من قبل البعثة ويصادق من قبلها و يكون لهذا البيان ثبوتية دفتر خدمة العلم لاستخدامه من قبل المكلف في حالات (الدخول إلى القطر و المغادرة قبل استكمال إجراءات شطب اسمه من النشرة الشرطية – مراجعة شعبة تجنيده لأي سبب – استخراج أو تجديد جواز سفر - ..... الخ).

ثالثاً- بعد التأجيل الأول يترتب على المكلف أو وكيله القانوني مراجعة البعثة الدبلوماسية السورية خلال الفترة الواقعة من 1 / 1 لغاية 15 / 3 من كل عام بغية تجديد معذرته و الاستمرارية بتأجيله سنوياً.

رابعاً- تقوم البعثة الدبلوماسية السورية عند مراجعة المكلف أو وكيله القانوني لها لتجديد معذرة التأجيل بما يلي:

  • المكلف الذي يراجع البعثة خلال الفترة الواقعة من 1 / 1 لغاية 15 / 3 من كل عام و غير منقطع عن بلد الإقامة زيادة عن المدة المسموحة: تنظم له استمارة تجديد معذرة (وفق النموذج المعمم)، و يضاف لها صورة مصدقة من البعثة عن بيان تأجيله في العام السابق.
  • المكلف الذي يراجع البعثة بعد تاريخ 15 / 3 من كل عام ولم يعتبر متخلفاً بعد وغير منقطع عن بلد الإقامة زيادة عن المدة المسموحة: تنظم له استمارة تجديد معذرة (وفق النموذج المعمم) و يضاف لها صورة مصدقة من البعثة عن بيان تأجيله في العام السابق كما تقوم البعثة باستيفاء الغرامة المحددة (3000  ل.س.)، و يحق للمكلف تسديدها بما يعادل قيمتها بالدولار الأمريكي حسب نشرة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عن مصرف سورية المركزي بتاريخ الدفع و يرفق إشعار التسديد بالاستمارة.

خامساً- المكلف الذي يراجع البعثة لتجديد معذرته بعد أن أصبح متخلفاً أو يراجع البعثة ولديه انقطاعات زائدة عن المدة المسموحة: تنظم له استمارة جديدة خاصة بالتأجيل بالإقامة و تنجز إضبارته وفق الإجراءات المحددة بالبند /أولاً/.