الصفحة الرئيسية   أنواع التأجيل  التأجيل بالإقامة

أســــس التأجيـــل بالإقـــــامة

  1. كل مكلف أجل بالإقامة يحق له زيارة القطر لمدة /90/ يوماً في العام الميلادي الواحد (من تاريخ 1 / 1 لغاية 31 / 12) مجتمعة أو متفرقة ولا تعتبر هذه المدة انقطاعاً عن بلد الإقامة و تحسب إقامة فعلية /90/ يوماً كاملة لزيارة القطر خلال مدة تأجيله.
  2. يحق للمكلف المقيم خارج أراضي الجمهورية العربية السورية البقاء داخل البلاد لمدة /60/ يوماً إضافية تزيد على مدة الانقطاع المحددة (90 يوماَ) مقابل دفع مبلغ مئتي دولار أمريكي ولا تحتسب هذه المدة من المدة اللازمة لدفع البدل النقدي ويتقدم بطلب لشعبة التجنيد أو قسم خدمات المواطنين فيتم منحه الموافقة اللازمة بعد تسديد مبلغ مئتي دولار أمريكي و يستوفى هذا المبلغ كاملاً أياً كانت المدة التي يرغب بالبقاء فيها داخل البلد سواء /60/ يوماً أو أقل.
  3. كل مكلف مؤجل بالإقامة وزادت مدة زيارته للقطر عن/90/ يوماً يُسوّى وضعه لمرة واحدة فقط وذلك شريطة تحقيقه إقامة فعلية في بلد السفر لمدة عام بدون أي انقطاع اعتباراً من تاريخ انتهاء زيارته للقطر وتحصيل كفالته المصرفية فوراً إن لم تكن محصلة وإلزامه بدفع كفالة نقدية جديدة والغرامات إن وجدت.
  4. تنتهي مدة التأجيل السنوي للمكلف في 15 / 3 من كل عام ويلغى تأجيله في 16 / 3 عدا المكلف الذي يتم المدة القانونية لدفع البدل النقدي (4سنوات) قبل هذا التاريخ حيث يلغى تأجيله في اليوم التالي لتحقيقه المدة القانونية.
  5. يعتبر المكلف مشمولاً بالتأجيل بالإقامة إذا غادر القطر وهو مؤجل لأي سبب كان ويعتبر هذا التأجيل ملغى حكماً بتاريخ تأجيله بالإقامة دون الحاجة لتقديم طلب إلغاء.
  6. يعتبر المكلف مشمولاً بالتأجيل بالإقامة سواء حصل أم لم يحصل على مهلة سفر عند مغادرته القطر.
  7. كل مكلف حُصِّلت كفالته النقدية وتم إعادة تأجيله يُلزم بدفع كفالة جديدة مع غرامة التخلف عن الخدمة الإلزامية إن كان متخلفاً.
  8. يتم التأجيل بالإقامة سنوياً طالما لم تتجاوز مدة الإقامة 4 سنوات.
  9. كل مكلف حاصل على مهلة سفر وتقدم للتأجيل بالإقامة ضمن مهلة السفر يؤجل بالإقامة بموجب هذه الكفالة دون إلزامه بدفع كفالة جديدة وفي حال كانت الكفالة محصَّلة يُلزم بتقديم كفالة نقدية جديدة.
  10. كل مكلف حاصل على موافقة سفر ودفع الكفالة بقيمة /50000/ ليرة سورية وتقدم للتأجيل بالإقامة قبل تخلفه عن السوق، يؤجل بالإقامة بموجب هذه الكفالة دون إلزامه بدفع كفالة جديدة شريطة أن لا يكون قد أصبح متخلفاً عند صدور قرار التأجيل.