الصفحة الرئيسية   أنواع التأجيل  التأجيل الدراسي

اقرأ المزيد:

  1. لا يجوز تأجيل الطالب دراسياً بعد سن السابعة والثلاثين مهما كان نوع الدراسة داخل الجمهورية العربية السورية أو خارجها.
  2. لا يحق التأجيل للمكلف المنقطع عن الدراسة (عام دراسي) مهما كانت الأسباب.
  3. يلغى التأجيل الدراسي للمكلف إذا لم يجتز السنة الجامعية الأولى بنجاح خلال سنتين ويضاف إليها سنة واحدة لمن كانت دراسته بلغة أجنبية.
  4. يؤجل المكلف الحاصل على الشهادة الثانوية أو خريج المعهد المتوسط (التقاني) الذي سجل في إحدى الجامعات ما دام ضمن السن المحددة لهذه الدراسة ولم يتجاوز عمره /22/ سنة عند البدء في دراسته الجامعية وفي اختصاص متوافق مع اختصاصه في المعهد الذي تخرج منه.
  5. يؤجل المكلف الذي يدرس في المعهد المتوسط (التقاني) ولم يتخرج منه وبدل دراسته إلى دراسة جامعية شريطة تقديمه مصدقة دراسية تثبت دراسته لنفس السنة الدراسية التي غير بها دراسته في المعهد أو أعلى منها ما دام ضمن السن المحددة للدراسة الجامعية ولم ينقطع عن الدراسة عام دراسي.
  6. يؤجل المكلف خريج أحد المعاهد المتوسطة (التقانية) إذا تقدم بمصدقة دراسية تثبت تسجيله في سنة دراسية جامعية أعلى من سنوات مدة دراسة المعهد الذي تخرج منه بغض النظر عن توافقه مع دراسته في المعهد ما دام ضمن السن المحددة للدراسة الجامعية.
  7. يؤجل المكلف الذي تم تبديل نوع أو مكان الدراسة أو كليهما في السنة الأولى سنتين دراسيتين مضافاً إليها سنة لمن كانت دراسته خارج الجمهورية العربية السورية بلغة أجنبية وتحسب السنة قبل التبديل سنة تأجيل.
  8. يؤجل المكلف الذي يتابع الدراسة الجامعية الأولى (بعد تجاوزه السنة الأولى) بالفرع أو الاختصاص المؤجل على أساسه و يستمر تأجيله في حال رغب بمتابعة دراسته في فرع أو اختصاص آخر على أن يتقدم بمصدقة دراسية لنفس السنة الدراسية التي أجل عليها أو أعلى منها حتى السن القصوى للتأجيل.
  9. في حال بدل الطالب دراسته للحصول على الماجستير أو الدراسات العامة التخصصية أو الفرعية أو الدكتوراه تحسب السنوات التي أجل عليها من أصل الحد الأدنى أو السنوات المقررة للحصول على الماجستير أو الدراسات العامة التخصصية أو الفرعية أو الدكتوراه.
  10. في حال بدل الطبيب المقيم إقامته من مشفى إلى آخر أو من جهة إلى أخرى أو من اختصاص إلى آخر تحسب سنوات التأجيل التي أجل عليها في الإقامة السابقة من أصل مدة التأجيل.